ابرز اهداف سياسة التعليم في المملكة

ابرز اهداف سياسة التعليم في المملكة

جوجل بلس

محتويات

    تقوم المملكة بجهد كبير في مجال التعليم على مستوى البلاد كافة، وذلك من خلال بناء المدارس في كافة انحاء المملكة، حتى يستطيع جميع الافراد والاطفال من اللحاق في المدرسة بدون اي استثناء، ان المملكة تصر على ان التعليم حق لجميع البشر، ولذلك فانها تسهل الطريق امام اي شخص يريد ان يحصل على العلم والمعرفة في مجال معين، وتتميز مدارس وجامعات المملكة بتقديم التعليم بجودة عالية، ان قيادة المملكة تدرك تماما اهمية التعليم في اي بلد وتعلم انه هو الاساس للارتقاء بالبلاد نحو التقدم والسعادة في جميع الاصعدة مثل الزراعة والصناعة والاقتصاد والصحة وغيرها من الامور بالمرتبطة بالحياة في المملكة، ومن اهم المجالات هي الصناعة وباقي المواضيع مرتبطة بها، حيث ان قامت المملكة في انشاء مصانع كبيرة ومتعددة واستطاعت ان تصنع منتجات ذات جودة عالية تنافس المنتجات العالمية، حيث ان المنتجات الصناعية سوف تساهم في جلب العملة الاجنبية المهمة لتعزيز الاقتصاد والتي يمكن بعد ذلك من انشاء مشاريع تطويرية اخرى باستخدام هذه الاموال في المملكة.

    اهم اهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

    ان وزارة التربية والتعليم في المملكة تعتمد على اساسيات مهمة في تقديم التعليم لكافة مواطنيها،والتي من خلالها تضمن الممكة تحقيق الاهداف المروجوة من التعليم، وفي نهاية العملية التعليمية نستطيع ان نحصل على مواطن لديه المعرفة والعلم والادراك والاخلاق التي سوف تمكنه من ان يكون انسانا ناجحا في حياته العملية والاجتماعية ايضا، وسوف نعرض لكم الان بعض ابرز اهداف سياسة التعليم في المملكة:

    1- ان يصبح الطالب ملم بجميع امور دينه من اخلاق وعبادة واوامر ونواهي وغيرها من الامور المتعلقة بالدين الاسلامي.

    2- يهدف التعليم في المملكة الى ترسيخ تعاليم الدين الاسلامي الصحيح في عقول الطلاب.

    3- اخراج مواطنين على قدر عالي من الاخلاق الحميدة التي يجب ان يتحلى المسلم فيها، والاخلاق الحسنة هي الاساس والقاعدة التي يجب ان يقف عليها الان عندما يتواصل مع الاخرين، فهذا يضمن عدم حصول اي نزاع او خلاف، كما انه يضمن من ان الحوار سيكون بناء وجيد ويرسم ملامح الطريق الذي يقود نحو النجاح والتقدم للامام.

    4- الاعتماد على ايات القران الكريم في انشاء تفكير وسلوك الطالب، حيث ان القران يحتوي على الكثير من السلوكيات التي يجب على المواطن اتباعها حتى تحقق راحة البال.

    5- توضيح التوافق التام بين الدين الاسلامي وبين العلم من جهة اخرى امام الطالب، حتى يعلم الفرد ان الاسلام والعلم.

    6- جعل جميع المواطنين في المملكة يدرسون نفس المواد العلمية حتى يمكن ضمان ان جيمع السعوديين يحملون افكار متشابه ومتقاربة من بعضها.

    7- جعل المواطن يمتلك قوة اجتماعية جيدة تمكنه من العيش مع الناس والتواصل معهم بدون اي مشاكل. ان اهداف سياسة التعليم في المملكة تدرك اهمية ان يكون المواطن اجتماعيا ويعرف كيف يتواصل مع الاشخاص الاخرين من حوله لان هذا يؤدي الى خلق مجتمع مترابط ومتماسك.

    8- تعريف المواطن باهمية العلم والتعليم ولماذا يجب على كل مواطن منذ صغره ان يرتاد المدرسة. وتعريف الطالب بالانجازات العلمية التي قام بها العلماء المسلمين عبر التاريخ، وايضا ايضاح اهمية الاسلام في العالم وكيف ساعد الاسلام الانسان من التخلص من الجهل والظلم وغيرها من الامور السيئة التي كانت ترتكب في عصر الجاهلية قبل مجئ الاسلام.

    9- جعل الطالب ملما بشكل جيد بالمعلومات والاساليب الرياضية مثل العمليات الحسابية وغيرها، حيث ان هذه المواضيع العلمية مهمة جدا في حياة اي مواطن وخصوصا في عصرنا الحديث الذي يتطلب من الانسان ان يكون على الاقل ملما باساسيات علم الحساب والرياضيات.

    10- تعليم الطلاب كيفية العيش بطريقة صحية وامنة، حيث تم ادراج جميع المخاطر التي تؤدي الى الاصابة بالامراض والموت في المنهاج الدراسي في منظومة التعليم في المملكة، حتى يتم انتاج اشخاص قادرين على التمييز بين المناطق الخطرة والامنة، وايضا توضيح اهمية الرياضة والغذاء الصحي على صحة الانسان.

    ان المملكة بشكل عام تهدف الى اخراج مواطنين يعرفون كل ما هو مهم في الحياة، ويقود نحو عيش حياة مستقرة وسعيدة، فالوزارة التربية والتعليم في المملكة السعودية توفر جميع المعلومات المهمة التي يجب على المواطنين معرفتها حتى يصبحوا قادرين على العيش في هذا العالم، وايضا القدرة على المشاركة في بناء المملكة من خلال الارتقاء بها نحو الافضل على جميع المستويات، مثل المستوى الصناعي والزراعي والصحي وغيرها، ان الصناعة والزراعة من المواضيع المهمة التي يجب على الجميع الاهتمام بها الى ان تصبح المملكة قادرة على الاكتفاء الذاتي وتصدير المنتجات الصناعية والزراعية، وهذا يضمن ان تحصل المملكة على دعم مالي للابد لا يتوقف، ولكن النفط فانه سوف ياتي يوم وسيعلن فيه انتهاء مخزون النفط في السعودية، لذلك من المهم على الحكومة ان تهتم بانشاء مشاريع الطاقة المتجددة وخصوصا الشمسية منها، لان المملكة تتميز بانها تمتلك اشعة شمس قوية يمكن الاستفادة منها في توليد الكهرباء.

    مواضيع ذات صلة لـ ابرز اهداف سياسة التعليم في المملكة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً