اهم الصناعات في السعودية

اهم الصناعات في السعودية

جوجل بلس

محتويات

    اهم الصناعات في السعودية، تتمتع المملكة العربية السعودية بإقتصاد مرتفع جداً، وذلك لإحتوائها علي علي جملة من الموارد الإقتصادية التي تساهم بدورها في إنتعاش الإقتصاد في المنطقة، وبرغم من هذا الإقتصاد المرتفع الي أنها تسعى علي تطوير وتحسين سلوكيات هذا الإقتصاد بحثاً علي المزيد من الأنتعاشات التي تخدم البلاد، بينما تعتمد المملكة في بناء إقتصادها علي عاملياً مهمياً جداً وهما صناعات القطاع العام، صناعات القطاع الخاص، وهما أحد أشهر مقومات الصناعة في المملكة، وفي هذا المقال سنتعرف علي أهم الصناعات لكل منهما علي حدى، وكلاهما يساهم في ارتفاع دخل الفرد، والي تطور البنية التحتية للبلاد، وتوفر  إيرادات كبيرة لخزينة الدولة.

    صناعات القطاع العام

    ان القطاع العام هو ما تمتلكه الحكومة السعودية، والذي يشمل علي رأس مال كبير، وضخم، يفوق طاقة الأفراد، وتعد هذه الصناعات من الصناعات الكبيرة التي لا يستطيع الأفراد علي تحقيقها، ومن أبرز صناعات القطاع العام، نطرحها عليكم في النقاط التالية:

    • الصناعات الحربية: وتتمثل في صناعة الأسلحة والذخائر في منطقة الخرج، وتشرف على هذه الصناعات وزارة الدفاع والطيران.
    • صناعة تكرير البترول: وقد أقيم أكبر معمل لتكرير النفط في المملكة في رأس تنورة سنة 1945 م ثم أقيمت بعد ذلك معامل أخرى في الرياض وجدة والخفجي وينبع والجبيل ورابغ، وتبلغ الطاقة السنوية لمعامل التكرير في المملكة 34 مليون طن. وتتولى هذه الصناعة المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين).
    • صناعة البتروكيماويات: وتعني الصناعات المعتمدة على النفط (البترول)، ومنها صناعة البلاستيك والأسمدة والمبيدات الحشرية وغيرها. وتتولى مثل هذه الصناعات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والتي انشئت في عام 1396هـ. وقد أتاحت الدولة للقطاع الخاص المساهمة في هذه الشركة، وتقوم بعض شركات سابك بإنتاج الميثانول الكيماوي الذي يصدر إلى أوربا، كما تنتج الإِيثلين، ويصنعان في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتن حيث تضم هاتان المدينتان أكثر من 140 منشأة صناعية، 21 منها منشآت صناعية ثقيلة تشمل منتجاتها حديد الفولاذ، والأسمدة، والمنتجات البترولية، وه% من الإنتاج العالمي للمواد البتروكيماوية.

    صناعات القطاع الخاص

    يعرف القطاع الخاص بأنه الصناعات والشركات التي يمتلكها أفراد أو مساهمة من عدة أفراد ويكون لهم تحكم في صناعة في البلاد، ويبلغ في المملكة العربية السعودية عدد المصانع المنتجة التابعة لهذا القطاع حتى عام 1416هـ ما يقرب 2476 مصنعا ويعمل فيها ما يقرب من 175959 عاملاً وأهم هذه الصناعات في المملكة مايلي:

    • صناعة الأسمنت: وتُعدّ هَذه الصناعة ثاني أكبر صناعة في المملكة، وقد وصل الإِنتاج إلى 5ر8 مليون طن في عام 1411هـ، وتوجد صناعة الأسمنت في الدمام، والرياض، وجدة، وبريدة، وتبوك، وينبع، ورابغ، وجازان.
    • صناعة تعليب التمور: وتتركز هذه الصناعة في المدينة النبوية والأحساء والقصيم، وتعد المقادير التي تصنع في هذه المصانع ضئيلة جداً بالنسبة لانتاج المملكة من التمور.
    • صناعة الصابون ومساحيق الغسيل: وتتركز في جدة.
    • صناعة الأنابيب الأسمنتية: ويوجد مصنعان في كل من الدمام وجدة وينتجان الأنابيب الأسمنتية بمختلف أنواعها.

     

    • ومن صناعات القطاع الخاص الأخرى: صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، وصناعة المواد الغذائية، والمنسوجات، والصناعات الجلدية، وصناعة الورق، والصناعات الخزفية والفخارية، وصناعة مواد البناء، وبعض الصناعات المعدنية.
    • وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للمصانع في المملكة حتى نهاية عام 1416هـ فإن منطقة الرياض تأتي في المركز الأول إذ تضم 34.8% منها، تأتي بعد ذلك منطقة مكة المكرمة حيث تضم 26،7% ثم المنطقة الشرقية والتي تضم 24،2%.

    مواضيع ذات صلة لـ اهم الصناعات في السعودية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً