موضوع عن مكارم الاخلاق

موضوع عن مكارم الاخلاق

جوجل بلس

محتويات

    من الاحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال (انني بعثت متمم للأخلاق) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ان حديثنا عن مكارم الاخلاق مسبوق باحاديث نبوية وبآيات قرانيه وبقصص جميلة تحمد وتثني على الاخلاق الحميدة وتذم وتسب الاخلاق الغير حميدة ونحن بورنا في هذا الموضع سنتحدث عن مكارم الاخلاق ونثني عليها وسندعم حديثنا عن مكارم الاخلاق باحاديث النبي صلى الله عليه وسلم  وبمجموع من الآيات القرآنية التي تناولت موضع الاخلاق.

    احاديث نبوية عن مكارم الاخلاق 

    سأقدم لكم مجموعة من الاحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن مكارم الاخلاق لكي تكون نبراس ينير حياتنا

    • قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    • قال صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه: (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: الفم والفرج). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    • قال صلى الله عليه وسلم في سيد الاستغفار أن نقول:(اللّهم أنت ربي لا إله إلاّ أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلاّ أنت، قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنّة ومن قالها من الليل وهو موقنا بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنّة) صدق رسول الله صلى اللع عليه وسلم.

    هذه مجموعة من الاحاديث النبوية التي تتحدث عن مكارم الاخلاق وعن ما يكون لم من فضل لان الاخلاق كل شيء وجميعنا يعرف قول الشاعر عندما قال انما الامم الخلاق ما بقيت فان ذهبت اخلاقهم ذهبوا. لهذا يجب على كل فرد ان يكون على خلق رفيع وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لان الخلق بكل بساطه او الامتثال لدين رسول الله فان تمكن الفرد من الامتثال لدين الله وصل الي مكارم الاخلاق لانه سوف ينتهي عن الخلق الذميم وعن كل ما يكرهه الله سبحانه وتعالي والله لا يكره طيب ولا يحب خبيث. وبهذا نكون وصلنا الي ختام وضوعنا عن مكارم الاخلاق وعن تعريف مكارم الاخلاق وعن الطريق التي يصل بها الانسان الي مكارم الاخلاق والله الموفق.

     

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع عن مكارم الاخلاق:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً