هل نقص فيتامين د يسبب صداع

هل نقص فيتامين د يسبب صداع

جوجل بلس

محتويات

    هل نقص فيتامين د يسبب الصداع؟ من الأسئلة الشائعة في عالم الطب والصحة، ومن المعروف أن فيتامين د من أكثر أنواع الفيتامينات المهمة للجسم، وينصح عادة الأطباء الأشخاص الذين يُعانون من ضعف في أنحاء مُختلفة من الجسم، أو أمراض أو أعراض ما، تناول الأطعمة أول العناصر الت يتحتوي على فيتامين د إضافة لفيتامينات متعددة مهمة جداً لصحة وسلامة الإنسان.

    ويُعتبر فيتامين د من مجموعة السيكوسترويد التي تذوب في الدهون، ويُعد فيتامين د الموجود عند البشر غربب ونادر في نوعه، لأنه يمكن تناوله على أنه  كوليكالسيفيرول، أو إركوكالسيفـرول، ولأن جسم الإنسان يمكنأن يصنعها أيضاً من الكوليسترول، في حال تعرض بشكل كافي لأشعة الشمس، ومن هذا المنطلق لقب فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس، وعلى الرغم أن فيتامين د يُسمى فيتاميناً، إلا أنه لا يُعد فيتامين غذائي أساسي بالمعنى الحقيقي، حيث يمكن أن يُصنع بكميات كافية من أشعة الشمس عند جميع الثدييات.

    اين يوجد فيتامين د

    وفيتامين د يعتبر من المركبات الكيميائية العضوية أو ما يُعرف بمجموعة من المركبات ذات الصلة، ويسمى من الناحية العلمية فيتاميناً فقط عند عدم إستطاعة الكائن الحي توليفه بكميات كافية، وفي هذه الحالة يُحصل عليه من خلال النظام الغذائي، كما الحال مع المركبات الأخرى والتي تُسمى فيتامينات .

    وأكتُشف فيتامين د في إحدى المُحاولات للحصول على مادة غذائية كانت غير موجودة عند بعض الأمراض مثل الكُساح، وهي أحد أشكال تليين العظام بمرحلة الطفولة، وإضافة لغيره من الفيتامينات في الوقت الحاضر يتم إضافة فيتامين د إلى مواد غذائية رئيسية مثا الحليب من أحل تجنب الأعراض الناتجة عن نقصه .

    نقص فيتامين د

    ينتج عن النظام الغذائي الذي يفتقد لفيتامين د تلين العظام أو ما يعرف بمرض الكساح الذي يصيب غالباً فئة الأطفال، و]ثعتبر من الأمرض النادرة في العالم المتقدم، ومرض الكُساح ينتج من عدم التعرض لأشعة الشمس اتي يحتاجها الجسم، وقد يسبب نقص الكالسيديول في الدم، وهذا النقص بحد ذاته ينتج عنه ضعف في تمعدن العظام، وؤدي إلى تليينها.

    مرض تلين العظام ( الكساح )

    تلين العظام هو عبارة عن ترقق يحصل في عظام الإنسان يصيب البالغين فقط، يسبب هشاشة العظام وضعف العضلات القريبة، يؤدي هذا آثار المرض إلى حدوث آلام مزمنة في العظام والعضلات، ورغم ذلك لم يتوصل الأطباء والخبراء إلى دليل مقنع بإنخفاض مستوى فيتامين D عند من يعانون من الآلام المُزمنة.

    مواضيع ذات صلة لـ هل نقص فيتامين د يسبب صداع:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً